ســنـكـسار الــيوم

 


العودة   منتديات مطرانية البلينا للأقباط الأرثوذكس > مكتبة المنتدى > منتدى سير القديسين > مواضيع تخص القديسين وحياتهم
صفحة المنتدى على الفيس بوك ادخل وشاركنا

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع
قديم 25-07-2010, 03:51 AM   رقم المشاركة : 1
† مراقب عام †
 
الصورة الرمزية لـ tito227





tito227 غير متصل

tito227 will become famous soon enough

Icons51 القديس يعقوب الرسول اسقف أورشليم للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القديس يعقوب الرسول اسقف أورشليم

للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس


تحتفل كنيستنا القبطية بذكراة في يوم 18 من شهر ابيب القبطي وفي العاشر من امشير وتحتفل به الكنيسة اللاتينية في اول مايو اما الكنيسة الشرقية التي تتبع الطقس البيزنطي فتحتفل بذكراه في 9 من تشريين الاول (اكتوبر )

يسمى القديس يعقوب الرسول بيعقوب الصغير، تمييزا له
‏عن القديس يعقوب الكبير المعروف بابن زبدى، وذلك إما لأنه كان أقصر قامة أو لأنه كان أصغر سنا، وقد تكون دعوته الرسولية جاءت متأخرة
‏نوعا ما عن سميه يعقوب بن زبدى. إذ
‏أن اسمه يرد التاسع فى الترتيب بين تلاميذ المسيح الاثنى عشر(متي 3:10)،(مرقس 3: 18 ‏)،(لوقا 6
‏: 15 ‏) (أعمال الرسل ا:12).

‏ويسمى بيعقوب بن حلفى كما يسمى ب يعقوب أخى الرب، (متى 55:13 ‏)،(غلاطية 19:1 ‏) لأنه قريب
‏للسيد المسيح بالجسد، فأم يعقوب الصغير هى مريم زوجة كلوبا وهى الأخت الصغرى للعذراء مريم كما يتضح من قول الإنجيل للقديس يوحنا وكانت واقفات عند صليب يسوع أمه،

‏: وأخت أمه مريم زوجة كلوبا (يوحنا 9 ‏ا:ه 2 ‏)، وكما يروى التاريخ الكنسى. واذ كانوا لقبوه ب يعقوب أخى الرب فلقرابة الأخوة بين أمه وبين العذراء مريم. وقد كان مألوفا عند العبرانيين، وعند الشرقيين عموما، أن يسمى الأقرباء إخوة، فقد قال إبراهيم الخليل عن لوط إنه أخوه ،(التكوين3 8:1 ‏) مع أنه فى الحقيقة هو، ابن أخيه (التكوين 5:12 ‏)، وكما قال لابان عن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم إنه أخوه (التكوين 15:29 ‏) مع أن لابان هو فى الواقع خال يعقوب وشقيق رفقة أمه(التكوين 27 ‏:كا 4 ‏)،( 29 ‏: . 1 ‏).

‏وذكر الإنجيل المقدس ليعقوب الصغير إخوة ثلاثة من الذ كور غير الإناث، وهم يوسى، وسمعان، ويهوذا(متي 55:13 ‏)،(مرقس 6 ‏:3). وكان أبوه يسمى حلفى أو كلوبا، فقد كان من عادة العبرانيين أن يتخذ الواحد منهم اسمين:اسما عبرانيا أو أراميا، واسما يونانيا، فكان حلفى هو الاسم الآرامى وكان كلوبا(klopas ) هو الاسم اليونانى.

‏وأما أمه، فهى كما قلنا تسمى مريم. وقد جاء ذكرها فى الإنجيل أنها مريم زوجة كاوبا (يوحنا 5:19 ‏)) كما

سميت مريم أم يعقوب. ويوسى (متى 56:27 ‏)، و مريم أم يتوب ا

‏ويوسىي(مرقس 15 ‏: 4 ‏)، و مريم أم يعقوب، (مرقس 1:16 ‏)،(لوقا 24 ‏: . 1 ‏).

‏وقد دعى القديس يعقوب للخدمة الرسولية، وتبع السيد المسيح وصار من بين تلاميذه الاثنى عشر. وكذلك صار أخوه المدعو يهوذا ليس الإسخريوطى (يوحنا 22:14 ‏). وقد تسمى فى الإنجيل أيضأ لباوس المقلب تداوس ( متي 10 :3)

(مرقس 3: 18 ‏) كما سمى يهوذا اخو يعقوب


(لوقا 6 :66 )‏• ،(أعمال 31:1 ‏) (رس الة يهوذا:ا).

‏ولما قام المسيح له المجد من بين الأموات ظهر عددا من المرات لتلاميذه. فرادى ومجتمعين ولغيرهم،ما لايقل كن اثنتى عشرة مرة، توكيدأ لحقيقة قيامته. وكان من بين مرات الظهور،ظهوره للقديس يعقوب على حدة، كما أشار إلى ذلك القد يس بولس الرسول فى(اكورنثوس 15. 7)

‏والقديس يعقوب بن حلفي كان أول أسقف تعين تعين علي مدينة الهنا 0
أورشليم كما يشهد بذلك عدد من الآباء الأ ولين، منهم يوسبيوس القيصرى فى كتابه.
‏ولعله لهذا السبب وصفه القديس أكليمنضس الرومانى أسقف روما فى رسالة إليه بأنه يعقوب أخو الرب، وأسقف الأساقفة .
‏وقد رأس القديس يعقوب الصغير المجمع الرسولى الذى انعقد بأور شليم سنة 51 ‏/ 52 ‏لميلاد المسيح للنظر فى مشكلة المسيحيين من الأمم(غير اليهودية) وهل يلتزمون بشريعة الختان وغيرها من طقوس العهد القديم، لكى يخلصوا. وقد حضر هذا المجمع القديس بطرس الرسول وسائر الرسل الباقين كما حضره القديس بولس الرسول. وبعد أن تكلم القديس بطرس وسائر الرسل، ختم القديس يعقوب الرسول برأى واضح وتعبيرات محددة أخذ المجمع بها فى القرار الرسولى المجمعي الذى اتخذه مجمع الرسل بإزاء المشكلة. وقد تضمن القرار ذات الالفاظ التى نطق بها فم القديس يعقوب الرسول قد رأى الروح القدس ونحن أن لا نضع عليكم ثقلا أكثر غير هذه الأشياء الواجبة، أن تمتنعوا عما ذبح للأصنام وعن الدم والمخنوق والزنا.... قارن أعمال الرسل 15 ‏( 13 ‏- 21 ) مع (22 -29)

‏وعندما أخرج الملاك القديس بطرس الرسول من السجن استجابة لصلاة القديس يعقوب والكنيسة من أجله، ذهب القديس بطرس إلى بيت أم يوحنا الملقب مرقس الإنجلي والرسول(كاروز الديار المصرية) وحدثهم كيف أخرجه الرب من السجن.وقال:أخبروا يعقوب والإخوة بهذا (أعمال الرسل 17:12 ‏).
‏وعندما دعي بولس الرسول للخدمة الرسولية قال إنه لم ير فى أور شليم غير بطرس من الرسل إلا يعقوب أخا الرب (غلا طية 19:1 ‏). وفى كل مرة يعود القديس بولس إلى أورشليم،كان يذهب أولأ لمقابلة أسقف أور شليم القديس يعقوب الصغير (أعمال 1 ‏): 18 ‏). وكلما تكلم عنه فى رسائله يتحدث عنه بصفته الأسقف المسئول عن كرسى أور شليم غلاطية 12:2 ‏).
‏ويروى التاريخ الكنسى أن مار يعقوب الرسول المعروف بالصغير، كرز بالإنجيل فى أور شليم وفى غزة وفي صور وبلاد العرب. أما فى أور شليم فقد كان أثره عظيما. وقد اشتهر فيها بتقواه وزهده وورعه وقداسة سيرته، وصار معروفا ببرارته حتى بين اليهود أنفسهم، ولقبوه بأنه أبو الأبرار بين الناس .
‏ويروى عنه أكليمنضس الإسكندرى أنه كان يصوم كثيرأ، وأنه كان نباتيا لإ يأكل اللحوم على الإطلاق وان ا ‏للة قد صنع على يديه عجائب كثيرة. وقد عرف لهذا كله بيعقرب البار وقال ´عنه القديس يوحنا ذهبى الفم إن أعضاء جسمه كانت ميتة، .
‏ويعطينا القديس هيجيسيبوس من أباء القرن الثانى، أكثر آلتفصيلات دقه عن حياة القديس يعقوب البار، وذلك فى مذكراته الخا مسة، يقول: إن يعقوب أخا الرب قد ساس الكنيسة مع الرسل، وقد لقبه جميع الناس بالبار، وذلك منذ زمن الرب يسوع وحتى زماننا. فإن كثيرين أخرين كانوا
يحملون اسم يعقوب. لقد كان يعقوب

البار قديسا. منذ كان فى بطن أمه، لم يشرب خمرأ أومسكرا ولم يأكل شيئأ فيه حياة ولم يمر مو س على رأسه . ولا مسح بالزيت نفسه، ولم يستحم وهو الوحيد الذى سمحوا له بدخول المكان المقدس لأنه لم يكن يلبس صوفا بل كان يرتدى ملابس من الكتان، وهو وحده الذى دخل الهيكل، وكان يركع على ركبتيه يسأل الغفران عن الشعب حتى أمست ركبتاه جافتين شبيهتين بركبتى الجمل، لأنه كان دائما يجثو على ركبتيه وهو يتعبد لله ويسال الغفران عن الشعب. والحق أنه بسبب استقامة سيرته العظيمة سموه بالبار بل ولقبوه أيضا بما معناه،حصن الشعب .
‏ويقولا عنه القديس إيرونيموس إن قداسة سيرته كانت شائعة بهذا المقدار بين جماهير الشعب حتى كان كل واحد يسقى مزاحما لعله يتوصل إلى أن يلمس طرف ثوبه، بكل احترام.
‏استشهاده
‏وقد استشهد القديس يعقوب البار فى أور شليم، مقر كرسيه، نحو سنة 62 ‏لميلاد المسيح ولذلك قصة جديرة بالذكر:
‏روى يوسبيوس القيصرى، واكليمنضس الإسكندرى ان اليهود كانوا يعتقدون فى برارة القديس يعقوب الرسول وقداسته ، وصدقه، واستقامة سيرته. فطلبوا إليه أن ينكر إيمانه بالمسيح أمام جميع الناس لكنه بكل شجاعة وجرأة خيب أمالهم واعترف بأن يسوع مخلصنا وربنإ هو ابن الله.فلم يحتملوا شهادته إذ كان معروفا بين جميع الناس بأنه أبر الأبرار بين الناس لذلك قتلوه وقد انتهزوا فرصة موت فستوس والى اليهودية فى ذلك الوقت وكانت البلاد بغير حاكم، فطرحوه من شرفة الهيكل وضربوه بهراوى غليظة حتى مات.
‏وأما القديس هيجيسيبوس من أباء القرن الثانى فيقدم لنا تفصيلات أكثر دقة ووضوحأ.
‏يقول إن اليهود سالوا مار يعقوب الرسول عن يسوع فقال إنه المخلص. ولما امن به كثيرون، ومن الحكام أيضأ حدث اضطراب وصخب بين اليهود والكتبة والفريسيين لأنهم قالوا إن ثمت خطرا يتهددهم إذا أمن جميع الشعب بأن يسوع هو المسيح الذى تنبأ عنه أنبياء العهد القديم.
‏فجاء وا لذلك إلى يعقوب، وقالوا له: نتوسل إليك أن تمنع الشعب لأنه قد ضل بيسوع معتقدأ فيه أنه المسيح. فنتضرع إليك أن تقنع جميع الآتين اليوم لعيد الفصح فيما يختص بيسوع. لأننا جميعا قد وضعنا ثقتنا فيك، إذ نشهد لك كما يشهد لك جميع الشعب أنك بار، وأنك لا تحابى أحدا. لذلك نسالك أن تقنع الجماهير حتى لا يضلوا فى شأن يسوع لأننا بحق نثق جميعا فيك، وكذلك الشعب. فقف على قمة الهيكل حتى تكون من موقعك العالى واضحا وكلماتك يسهل سماعها من جميع الناس. لأن جميع القبائل والأمم قد جاءوا من أجل الفصح فأقام الكتبة والفريسيون يعقوب على قمة الهيكل، وصاحوا نحوه بصوت عال، وقالوا أيها البار الذى ينبغى أن نضع جميعنا ثقتنا
فيه. حيث إن الناس قد ضلوا وراء يسوع المصلوب، فقل لنا من هو يسوع، فأجاب يعقوب بصوت عال قائلا:لماذا تسا لوننى عن ابن الإنسان، وهو يجلس الآن فى السماء عن يمين العظمة، ولسوف يأتى على سحاب السماء ليدين العالم، فلما اقتنع الكثيرون تمام الاقتناع وتهللوا بشهادة يعقوب وهتفوا قائلين: أوصنا لابن داود قال الكتبة والفريسيون فيما بينهم لقد صنعنا شرا بأداء هذه الشهادة ليسوع . فلنصعد إليه ولنطرحه أرضا حتى يخاف الناس، فلا يصدقونه، وصاحوا بصوت عال ،ها...ها...حتى البار قد ضل . وتمموا المكتوب فى سفر إشعياء لنقص البار، فإنه ثقيل علينا. لذلك يأكلون من ثمرة أعمالهم ، فصعدوا إليه وطرحوا البار أرضا وقالوا الواحد لصاحبه فلنرجم يعقوب البار .
ثم بدأوا يرجمونه لأنه لم يكن قد مات بعد بفعل السقطة من عل. لكنه ركع ثم صلى قائلأ: أتوسل إليك أيها الرب الإله الآب، أن تغفر لهم فإنهم لا يدرون ماهم فاعلون . وبينما كانوا يرجمونه، صاح أحد الكهنة من أبناء ركاب بن الركابيين، شاهدا عليهم بما قاله النبى إرميا قفوا ماذا تصنعون.إن البار يصلى من أجلكم . فأخذ واحد منهم-وهو قصار أى صباغ وغسال الصوف هراوة هى المخباط الذى يستخدمه فى صنعته، يضرب به الملابس، وانهال بها على رأس البار فمات على الفور شهيدأ، فدفنوه فى مكان مجاور للهيكل، ومازال نصبه التذكارى قائما بجوار الهيكل .
‏ويستطرد يوسيبيوس القيصرى قائلأ لقد كان يعقوب شخصية رائعة وكان جميع الناس يشهدون بإستقامته وبرارته لدرجة أن العقلاء حتى بين اليهود، اعتقدوا ان موته كان سببأ فى حصار أور شليم الذى حل بها بعد استشهاده مباشرة، وهو حصار أصابهم لا لسبب أخر غير جريمتهم فى قتل يعقوب بل إن ،يوسيفوس المؤرخ اليهودى لم يتردد هو نفسه فى أن يشهد بذلك فى كتا به أثار اليهود حيث يقول إن هذه الأشياء قد حدثت لليهود عقابا لهم على قتلهم يعقوب، الذى كان أخا ليسوع الذى سمى المسيح نظرأ لأن اليهود أماتوه، على الرغم من أنه أبر الأبرار بين الناس؟ .
‏تلك سيرة القديس يعقوب الرسول الصغير، البار، والمعروف بأخى الرب وهى عينة لرسول للمسيح فى سيرته الطاهرة العطرة التى شهد لها الأعداء فضلأ عن أبناء الإيمان، بل صورة للوفاء وللثبات على الإيمان، كما أنها نموذج ممتاز للغفران للسيئين وللامانة الكاملة فى الخدمة حتى الموت ولذلك فقد استحق إكليل المجد.
كن أمينا فى الممات فسأعطيك إكليل الحياة ( سفر الجليان- الرؤيا 2 :0 ‏ا)
‏وللقديس يعقوب الرسول الرسالة المنسوبة إليه بين أسفار العهد الجديد، وهى أولى الرسائل السبع المعروفة بالرسائل الجامعة.

التوقيع

    الرد مع إقتباس
قديم 25-07-2010, 04:20 AM   رقم المشاركة : 2
عضو
 
الصورة الرمزية لـ هيكل للرب





هيكل للرب غير متصل

هيكل للرب will become famous soon enough

إفتراضي

سلام ونعمه.........
معلومات جميلة وغزيرة عن القديس والتلميذ والرسول العظيم.....
مجهود رائع وخدمة جميلة أخي الحبيب.....
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لك
الرب يبارك خدمتك وحياتك


التوقيع

أما تعلمون أنكم هيكل الله ، وروح الله يسكن فيكم . ( 1كو 3 : 16 )

    الرد مع إقتباس
قديم 03-02-2011, 05:31 AM   رقم المشاركة : 3
عضو





ajmah غير متصل

ajmah will become famous soon enough

إفتراضي

الرب يبارك وينجح كل خطوة منكم


التوقيع

منتدى مطرانية الاقباط الارثوذكس بالبلينا

    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

 الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
للمتنيح‏, أورشليم, الرسول, القديس, اسقف, يعقوب, ‏الأنبا‏, ‏غريغوريوس

خيارات الموضوع

قوانين المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
القديس بطرس الرسول والحبر الروماني (2 ) للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس tito227 من حرف ا الى حرف خ 1 28-06-2013 08:05 AM
شخصية القديس بولس الرسول (1 ) للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس tito227 مواضيع تخص القديسين وحياتهم 1 28-01-2011 12:14 PM
شخصية القديس بولس الرسول (2) للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس tito227 مواضيع تخص القديسين وحياتهم 0 11-07-2010 02:28 AM
القديس بطرس الرسول والحبر الروماني (1 ) للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس tito227 من حرف ا الى حرف خ 0 20-06-2010 11:26 AM
الوصية‏ ‏الثانية : للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس warsbut منتدى العظات المكتوبة 1 17-06-2007 09:55 PM

جميع الأوقات بتوقيت القاهرة. الساعة الآن » [ 08:41 PM ] .

Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Anbawissa
جميع الحقوق محفوظة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس بالبلينا ... جـمـيع الآراء و المـشاركات الـمـنشورة في هذا المنتدى تعبر فقط عن رأى صاحبها الذى قام بكتابتها تحت إسم عضويته و لا تعبر بأى حال من الأحوال عن رأي منتديات مطرانية الأقباط الأرثوذكس بالبلينا