ســنـكـسار الــيوم

 

قديم 11-07-2010, 01:28 AM   رقم المشاركة : 1
† مراقب عام †
 
الصورة الرمزية لـ tito227





tito227 غير متصل

tito227 will become famous soon enough

Icons51 شخصية القديس بولس الرسول (2) للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

شخصية القديس بولس الرسول (2 )


للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
علي الرغم من مكانة القديس بطرس الرسول فقد حدث منه في انطاكية تصرف لامه عليه القديس بولس وعده منه رياء وقد اشار اليه صراحة في رسالته الي اهل غلاطية حيث قال (عندما جاء بطرس الي انطاكية قاومتة وجها لوجه لانه كان يستحق اللوم ) (غلاطية 2 :11 )

ذلك أن بطرس كان فى أنطا كية يؤاكل المؤمنين الذين من أصل غير يهودى، فلما جاء من أور شليم إلى أنطا كية مسيحيون من أصل يهودى امتنع بطرس أن يأكل مع الذين من أصل غير يهودى خوفأ من المؤمنين الذين من أصل يهودى، فحزن الرسول بولس على هذا التصرف وعده رياء، وسلوكا غير قويم لا يتفق مع حق الإنجيل.ولما رأى أن برنابا أيضأ سلك نفس السلوك، لم يخجل أن يوجه إليه أيضا اللوم قائلا(إن
‏برنابا أيضا انقاد إلى ريائهم) (غلا طية 63:2 ‏). ويقول فى روايته لهذه المواجهة الصريحة: (فلما رأيت أنهم لا يسلكون بإستقامة حسب حق الإنجيل، قلت لبطرس بمحضر منهم كلهم: إذا كنت وأنت يهودى تعيش كغير اليهود لا كا ليهود، فكيف تلزم غير اليهود أن يتهو دوا؟ نحن بالطبيعة والميلاد يهود...ومع ذلك نعلم أن الإنسان لا يتبرع بأعمال الناموس، بل بإيمان يسوع المسيح). (غلا طية لأ: 11 ‏- 16 ‏).
‏من خصائص شخصية الرسول بولس:
‏على أن هذه الحادثة تكشف عن شخصية القديس بولس الرسول وأمانته، وشدة استمساكه بحق الإنجيل كما تكشف عن شجاعته وصراحته وقوة مواقفه فى المحاماة عن الإنجيل(فيلبى 6 ‏:ا). فعلى الرغم من علمه بمكانة القديس بطرس وهو من الاثنى عشر تلميذا، وهم المعتبرون بمنزلة أساطين الكنيسة وعمدائها(غلاطية 2: 9 ‏)، ولابد أن يكون الرسول بطرس هوأحد هؤلاء العمدان والأساطين الذين وضعوا أيديهم على بولس، فصار ) اسقفأ معهم وشريكا لهم فى الخدمة الرسولية(أعمال 2:63 :3 ‏)،(غلاطية 9:2 ‏) وعلى الرغم أيضأ من أن القديس برنابا الرسول، شريك بولس فى الخدمة الرسولية، وقد نال الدرجة الأسقفية معه بوضع أيدى الرسل المعتبرين أعمدة الكنيسة (أعمال 2:13 ‏، 3 ‏) (غلا طية 9:2 ‏). وعلى الرغم من أن برنابا هو الذى جاء ببولس أولأ إلى الرسل بعد أن كان التلاميذ كلهم يخشونه ويخافونه غير مصدقين أنه تلميذ، وهو الذى روى لهم كيف أن شاول أو بولس قد رأى الرب وأنه كلمة ودعاه لخدمته (أعمال 26:9 ‏، لالأ)، ثم إن برنابا هو الذى ذهب إلى بولس فى طرسوس وجاء به إلى أنطا كية ليزامله فى الخدمة...
‏نقول إن بولس لم يكتم حق الإنجيل على الر غم من علمه بمكانه بطرس وبرنابا، ويقول صراحة(وأما المعتبرون أنهم شئ، مهما كانوا لا فرق عندى، لأن الله لا يحابى أحدا من الناس) (غلا طية 6:2 ‏).
‏والجميل فى حياة الآباء الرسل وطهارة قلوبهم، أنه لا بطرس ولا برنابا حقد على بولس أو كرهه أو غضب منه، فإن كلا منهما يعلم مدى غيرته على الحق الإلهى، وقد حملوا كلهم هذا الخلاف بينهم لا على المستوي الشخصى، وإنما على المستوي العقائدى والإيمانى.
‏ولم يمنع هذا الخلاف الذى جرى بين الرسل فى أنطا كية أن يشيد القديس بطرس فى إحدى رسائله بالقديس بولس الرسول ويصفه بالحكيم فيقول عنه في . رسالته الثانية
إلى المؤمنين (واحسبوا أناة ربنا خلاصأ، كما كتب إليكم بذلك أخونا الحبيب بولس، بحسب ما أوتى من الحكمة، كما هى الحال فى جميع رسائله) ( 2بطرس 15:3 ‏، 16 ‏)
‏ثم إنه فى المجمع الرسولى الذى عقده الرسل فى أور شليم برئاسة القديس يعقوب الرسول أسقف أور شليم نحو سنة50 ‏/ 51 ‏م، وقف القديس بطرس الرسول داعيا إلى عدم التزام المؤمنين من أصل غير يهودى بالختان، ونادى بمساواتهم تماما فى كل شئ مع المؤمنين من أصل يهودى وقال والله الذى يعرف ما فى القلوب. .. لم يفرق بيننا وبينهم فى شئ وهكذا قال يعقوب الرسول: (لذلك أرى أن لا يثقل على الذين يهتدون إلى الله من الوثنيين، بل يرسل إليهم أن يمتنعوا عن ذبائح الأصنام النجسة والزنى والمخنوق والدم) وهكذا قال أيضا بولس وبرنابا . وقد أصدر المجمع قرارأ بمنطوق كلمات الرسول يعقوب ، وأرسلوه إلى الإخوة المؤمنين من غير اليهود فى أنطا كية وسورية وكيليكية، وأوفدوا يهوذا وسيلا( مع الحبيبين برنابا وبولس) وجاء فى نص القرار فقد رأى الروح القدس ورأينا نحن أن لا نحملكم من الأثقال سوي مالابد منه، وهو أن تمتنعوا عن ذبائح الأصنام، وعن الدم والمخنوق والزنى. فإذا صنتم أنفسكم منها، فحسنا تفعلون). (أعمال الرسل 65 ‏: 1 ‏- 29 ‏).
‏خلاف أفاد:
‏ومهما يكن من أمر فإن هذا الخلاف بين القديس بولس والقديس بطرس فى أنطا كية يكشف عن عدد من الحقائق والمؤشرات:
1 ‏- إن القديس بولس الرسول كان رسولأ أمينا لرسالة سيده المسيح وهو الذى قال(فليعدنا الناس خداما للمسيح ووكلاء أسرار الله. ثم يطلب من الوكلاء أن يكون كل واحد منهم أمينا)( 6 ‏.كورنثوس 4 ‏: 6 ‏). فلم ينحرف بولس عن فهم رسالته، ولم يحاب وجه إنسان على حساب الحق الإلهى. وهكذا يجب أن يكون جميع الناس بعامة وخدام الله بخاصة.
2 -لم يخجل الرسول بولس أن يشير إلى هذا الخلاف بينه وبين القديس بطرس والقديس برنابا، على الرغم من مكانة كل منهما عنده، حيث إن الخلاف كان على المستوي العقائدى والإيمانى، ولم يكن على المستوى الشخصى.
3 -لم يخش القديس بولس العثرة التى تنجم عن وجود هذا الخلاف وأثاره على الكنيسة من داخل ومن خارج فإن الشرور إلناجمة عن تعويج الحق الإلهى محاباة للوجوه، أو طلبا لمنفعة أو تجنبا للمتا عب، تزيد كثيرأ على ما يمكن أن تحدثه مواقف القوة مع الحق من ردود فعل من جانب المنافقين والخائفين.
-4 ‏ثم إن الخلاف على المبادئ، يؤدى فى نهاية المطاف إلى إرساء قواعد، واظهار حقائق كان يمكن أن يطمسها الخوف من العثرة. ونحن لا ننسى قول الرسول بولس عن المسيح له المجد انه هو ذاته صار عثرة لليهود (نحن نكرز بالمسيح مصلوبا لليهود عثرة ولليونانيين جهالة ) (1 كورنثوس 1 :23 ) أقرا (رومية 9 :22) (غلاطية 5 : 11 ) (1بطرس 2: 8 )
5 - ولقد ادي الخلاف بين الرسل علي مدي التزام المهتدين الي المسيح من غير اليهود بالختان وما اذا كان هناك امتياز للمسيحيين من اصل يهودي علي المسيحيين من اصل وثني الي انعقاد الرسل في المجمع ووصولهم الي قرار مجمعي بالروح القدس اضاف الي التراث العقائدي صيغة ايمانية جديدة ملزمة لجميع المسيحيين في كل العصور
6 - ‏ويعد المجمع الرسولى فى أور شليم لبنة أولى فى صرح مجمعية الكنيسة، وأول تطبيق عملى للقاعدة التى وضعها المسيح له المجد للتقنين فى كنيسته بقوله للآباء الرسل الحق أقول لكم إن كل ما تربطونه على الأرض يربط فى السماوات، وكل ما تحلونه على الأرض يحل فى السماوات) (متى 18:18 ‏). وبموجب هذا التصريح الإلهى صارت للمجامع الإكليريكية العامة مسكونية وإقليمية ومحلية - شرعيتها فى التقنين والتشريع الكنسى. وبذلك تصير لقرارات هذه المجامع قوة الوحي الإلهى(الله قائم فى مجمع الله. فى وسط الآلهة يقضى)(مزمورا 8 ‏:ا)، وتصير بالتالى قرارات المجامع الكنسية مصدرا ثالثا للتعليم الكنسى بعد الكتاب المقدس والتقليد الرسولى.
‏كرازة القديس بولس الرسول
‏لقد شاء الله الذى دعا شاول أو بولس ليكون خادمأ له ورسولا منه إلى غير المؤمنين، أن يختصه بالخدمة بين الوثنيين فى الأمم غير اليهودية.
‏يتضح هذا أولأ منذ الابتداء عندما ظهر له فى الرؤيا الأولى وهو فى طريقه إلى دمشق، وسأله شاول: يارب، ماذا تريد أن أعمل؟ قال المسيح له المجد لبولس(قم وقف على قدميك، فإنى لهذا ظهرت لك لأنتخبك خادمأ لى وشاهدأ بما رأيت، وبما ساتراءى لك فيه...سأنقذك من شعب اليهودى ومن الأمم(غير اليهودية) التى سأرسلك أنا إليهم لتفتح عيونهم فيرجعوا من الظلمات إلى النور،ومن سلطان الشيطان إلى الله، حتى ينالوا بالإيمان بى، غفران خطاياهم وميراثا مع القديسين) (أعمال الرسل 16:26 ‏- 18 ‏).
‏ثم لقد قال الرب يسوع المسيح لحنانيا الرسول، أحد السبعين، عندما ظهر له فى الرؤيا وأمره بأن يذهب إلى شاول ليعمده وينير بصيرته(اذهب، لأن هذا لى إناء مختار ليحمل اسمى إلى الأمم(غير اليهودية) والملوك وبنى إسرائيل) (أعمال الرسل 65:9 ‏).
‏ثم إن المسيح له المجد ظهر للقديس
بولس، فى أور شليم، بينما هو يصلي فى الهيكل، وأمره قائلا أسرع فى الخروج عاجلأ من أورشليم،لأنهم لا يقبلون شهادتك لى...اذهب، إنى سأرسلك إلى مكان بعيد، إلى الأمم(غير اليهودية)) (أعمال الرسل 22 :17 :21 )

‏وقال القديس بولس الرسول إلى اليهود فى مجمعهم ببلدة أنطا كية بيسيدية(كان يجب أن تكلموا أنتم أولأ بكلمة الله، ولكنكم رفضتموها، فحكمتم أنكم غير مستحقين للحياة الأبدية. ولذلك نتوجه الآن إلى الأمم (غير اليهودية) فقد أوصانا الرب:قد أقمتك نورا للأمم لتكون أنت خلاصأ إلى أقصى الأرض.فلما سمع غير اليهود ذلك فرحوا ومجدوا كلمة الرب). (أعمال الرسل 46:13 ، 47 ).

وقال الرسول بولس لأهل روما من غير اليهود يسوع المسيح ربنا، الذى به نلنا النعمة والرسالة لندعو من أجل اسمه جميع الأمم إلى إطاعة الإيمان وأنتم أيضأ منهم، دعيتم لتكونوا ليسوع المسيح .(رومية 4:1 ‏- 6 ‏). (أقول لغير اليهود منكم بما أنى أنا رسول للأمم (غير اليهودية)، أمجد خدمتى)(رومية 62:11 ‏). (النعمة التى وهبها الله لى حتى أكون خادم المسيح يسوع عند الأمم (غير اليهودية)، وأنا أخدم الله ككاهن، ليكون قربان الأمم (غير اليهودية) مقبولأ عند الله مقدسأ بالروح القدس)(رومية 15:15 ‏، 16 ‏).
‏ويقول الرسول بولس فى رسالته إلى أهل غلاطية(لما سر الله الذى اصطفانى منذ كنت فى بطن أمى، فدعانى بنعمته أن يعلن ابنه فى لأبشر به بين الأمم(غير اليهودية) (غلا طية 15:6 ‏، 16 ‏). (وأما المعتبرون...إذ رأوا أنى أؤتمنت على تبشير غير اليهود كما أؤتمن بطرس على تبشير اليهود، لأن الذى عمل فى بطرس لرسالة أهل الختان، عمل فى أيضأ للأمم (غير اليهودية). ولما عرف يعقوب وبطرس ويوحنا وهم بمنزلة أساطين الكنيسة ما أعطيت من نعمة، مدوا إلى وإلى برنابا يمين الشركة، فنذهب نحن إلى الامم الغير اليهودية) وهم إلى أهل الختان) (غلا طية لأ: 6 ‏- 9 ‏).
‏وقال الرسول بولس إلى أهل أفسس(أنا أصغر جميع القديسين أعطيت هذه النعمة أن أبشر الأمم (غير اليهودية) بما فى المسيح من غنى لا حد له). (أفسس 8:3 ‏).
‏ويقول فى رسالته إلى تيموثيئوس: (الشهادة...وأقمت أنا لها داعيا ورسولا...ومعلما للامم(غير اليهودية)
‏فى الإيمان والحق ) ( 1 ‏.تيموثيئوس 1 ‏ه 7.6:2 ‏ا. لإنجيل الذي اقمت له كارزا ورسولأ ومعلما للأمم غير اليهودية) ( 2 ‏تيموثيئوس ا:. 1 ‏، 16 ‏).
‏اقرأ أيضأ(أعمال الرسل 6:68 ‏).
‏وقد قام الرسول فعلأ بمهمة تبشير جميع الأمم، يهودية وغير يهودية، لكنه توجه على الخصوص إلى الأمم غير اليهودية ونقل إليهم بشارة الإنجيل للخلاص، وقد صحبه فى رحلاته تلك بعض المرافقين، ومنهم:برنابا،ومرقس ولوقا من بين السبعين، وأخرون من تلاميذه ومن بينهم:تيموثيئوس وتيطس ‏وفيما يلى نذكر شيئاا عن رحلاته
‏الأربع بحسب ترتيبها التاريخى، مع الإشارة إلى المرافقين له، والبلاد التى بشر فيها بالإنجيل.



التوقيع

    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

 الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
(2), للمتنيح‏, الرسول, القديس, بولس, شخصية, ‏الأنبا‏, ‏غريغوريوس

خيارات الموضوع

قوانين المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
القديس بطرس الرسول والحبر الروماني (2 ) للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس tito227 من حرف ا الى حرف خ 1 28-06-2013 07:05 AM
شخصية القديس بولس الرسول (1 ) للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس tito227 مواضيع تخص القديسين وحياتهم 1 28-01-2011 11:14 AM
القديس بطرس الرسول والحبر الروماني (1 ) للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس tito227 من حرف ا الى حرف خ 0 20-06-2010 10:26 AM
الصليب‏..‏والقيامة للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس tito227 منتدى علم اللاهوت العقيدى 0 04-04-2010 12:45 PM
الوصية‏ ‏الثانية : للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس warsbut منتدى العظات المكتوبة 1 17-06-2007 08:55 PM

جميع الأوقات بتوقيت القاهرة. الساعة الآن » [ 04:09 AM ] .

Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Anbawissa
جميع الحقوق محفوظة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس بالبلينا ... جـمـيع الآراء و المـشاركات الـمـنشورة في هذا المنتدى تعبر فقط عن رأى صاحبها الذى قام بكتابتها تحت إسم عضويته و لا تعبر بأى حال من الأحوال عن رأي منتديات مطرانية الأقباط الأرثوذكس بالبلينا