ســنـكـسار الــيوم

 


العودة   منتديات مطرانية البلينا للأقباط الأرثوذكس > منتديات الكتاب المقدس > منتدى العهد القديم
صفحة المنتدى على الفيس بوك ادخل وشاركنا

منتدى العهد القديم ابحث ، ناقش ، كل ما يتعلق بالعهد القديم

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع
قديم 17-01-2007, 01:14 PM   رقم المشاركة : 1
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية لـ noaa





noaa غير متصل

noaa will become famous soon enoughnoaa will become famous soon enough

رموز المعموديه في العهد القديم

رموز المعموديه في العهد القديم
+++

1. الطوفان :-كان الطوفان رمزا للمعموديه (تك 8) والولادة الجديدة "كانت اناة الله تنتظر مرة في ايام نوح اذ كان الفلك يبنى الذي فيه خلص قليلون اي ثماني انفس بالماء الذي مثاله يخلصنا نحن الان اي المعمودية لا ازالة وسخ الجسد بل سؤال ضمير صالح عن الله بقيامة يسوع المسيح"(1بط3: 20) والوصيه تقول أن لا يأكل أحد من خروف الفصح إلا المختونين فقط" (خر12: 47)

2. قصة عبور البحر الأحمر:- (خر14) عبور بني اسرائيل في البحر كان رمزا للمعمودية والسحابة تظللهم أشارة الي الروح القدس وغرق فرعون وكل قواته الذي كان يرمز الي الشيطان الذي سحق بمياه المعمودية وفي هذا قال الرسول بولس" ان اباءنا جميعهم كانوا تحت السحابة و جميعهم اجتازوا في البحر و جميعهم اعتمدوا لموسى في السحابة و في البحر و جميعهم اكلوا طعاما واحدا روحيا و جميعهم شربوا شرابا واحدا روحيا لانهم كانوا يشربون من صخرة روحية تابعتهم و الصخرة كانت المسيح "(كو10":1-2)

3. لم يعطى الرب الكهنوت لهارون : ألا بعد أن غسل جسده أولا بالماء " فقال الرب لموسى اذهب الى الشعب و قدسهم اليوم و غدا و ليغسلوا ثيابهم و يكونوا مستعدين لليوم الثالث لانه في اليوم الثالث ينزل الرب امام عيون جميع الشعب على جبل سيناء" ( خر19 )

4. ذبيحة ايليا :- قد قبلها الرب بالماء ثلاث مرات (1مل 18 :33)" و بنى الحجارة مذبحا باسم الرب و عمل قناة حول المذبح تسع كيلتين من البزر ثم رتب الحطب و قطع الثور و وضعه على الحطب و قال املاوا اربع جرات ماء و صبوا على المحرقة و على الحطب ثم قال ثنوا فثنوا و قال ثلثوا فثلثوا فجرى الماء حول المذبح و امتلات القناة ايضا ماء"(1مل 18: 33)

5. الختان : الله يريد قتل موسي بسبب عدم ختان اولاده . " و حدث في الطريق في المنزل ان الرب التقاه و طلب ان يقتله فاخذت صفورة صوانة و قطعت غرلة ابنها و مست رجليه فقالت انك عريس دم لي فانفك عنه حينئذ قالت عريس دم من اجل الختان" (خر4: 25)

التوقيع



احكم يارب للمظلومين
    الرد مع إقتباس
قديم 19-01-2007, 07:05 PM   رقم المشاركة : 2
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية لـ جاستن





جاستن غير متصل

جاستن will become famous soon enough

إفتراضي رد: رموز المعموديه في العهد القديم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة على الموضوع ربنا يعوضك خير


التوقيع

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
مطرانية الاقباط الارثوذكس بالبلينا

    الرد مع إقتباس
قديم 05-05-2007, 05:01 PM   رقم المشاركة : 3
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية لـ noaa





noaa غير متصل

noaa will become famous soon enoughnoaa will become famous soon enough

إفتراضي مشاركة: رموز المعموديه في العهد القديم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ميرسى يا جاستين يارب نشوفك قريب معانا فى المنتدى ونطمن عليكى

    الرد مع إقتباس
قديم 30-05-2008, 12:52 AM   رقم المشاركة : 4
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية لـ اعنى فانتصر





اعنى فانتصر غير متصل

اعنى فانتصر will become famous soon enough

مشاركة: رموز المعموديه في العهد القديم

الإشارة الرابعة: مارة

"ثم ارتحل موسى بإسرائيل من بحر سوف وخرجوا إلى برية شور. فساروا ثلثة أيام في البرية ولم يجدوا ماء. فجاءوا إلى مارة. ولم يقدروا أن يشربوا ماء من مارة لأنه مُر. لذلك دعي اسمها مارة. فتذمر الشعب على موسى قائلين ماذا نشرب. فصرخ إلى الرب. فأراه الرب شجرة فطرحها في الماء فصار الماء عذبًا. هناك وضع له فريضة وحكمًا وهناك امتحنه. فقال إن كنت تسمع لصوت الرب إلهك وتصنع الحق في عينيه وتصغي إلى وصاياه وتحفظ جميع فرائضه فمرضًا ما مما وضعته على المصريين لا أضع عليك. فإني أنا الرب شافيك. ثم جاءوا إلى إيليم وهناك اثنتا عشرة عين ماء وسبعون نخلة. فنزلوا هناك عند الماء" (خر15: 22-27).
بحر سوف هو البحر الأحمر، وجاءت تسميته "سوف" لأن الكلمة بالعبري معناها "بوص"، لأن المنطقة التي عبروا بها كانت عبارة عن بحيرة ينمو بها البوص.
+ وقد "ساروا ثلثة أيام في البرية ولم يجدوا ماء".. يشير رقم (3) إلى الثالوث وإلى القيامة.
+ "فأراه الرب شجرة"، الشجرة هنا ترمز للصليب. كما تتحول المياه المُرة بالصلاة والصليب والروح القدس إلى مياه مقدسة وتصير معمودية. وأصبح هناك عهد بين الله والناس بعد شرابهم من مارة.
+ "فإني أنا الرب شافيك"، هنا المعمودية هي سر الشفاء، شفاء الطبيعة.
+ " اثنتا عشرة عين ماء"، (12) عينًا يرمزون لتلاميذ المسيح وهم يمثلون الكنيسة، أى أنه بعدما اعتمدنا في المياه العذبة التي كانت مُرة (المياه العادية التى بالصلاة صارت مقدسة) نأتى ونسكن عند الرسل، نسكن داخل الكنيسة.
+ "عند الماء"، أى الروح القدس، الماء الذى يشبع الكنيسة باستمرار. فالكاهن يرش الشعب بالماء أى أننا عند الماء.




الإشارة الخامسة: عبور نهر الأردن

"وكان بعد موت موسى عبد الرب أن الرب كلم يشوع بن نون خادم موسى قائلاً: موسى عبدي قد مات. فالآن قم اعبر هذا الأردن أنت وكل هذا الشعب إلى الأرض التي أنا مُعطيها لهم أي لبني إسرائيل" (يش1: 1).
+ "موسى عبدي قد مات"، إن موسى هنا يشير إلى الناموس
+"قم اعبر هذا الأردن"، الأردن هو رمز المعمودية، ولكن عبورالأردن يختلف عن عبور البحر الأحمر. ففى عبور البحر صار البحر نصفين. لكن الأردن نهر له منبع ومصب. فعند عبورالنهر وقفت المياه المنحدرة من المنبع، والمياه المتجهة إلى المصب توقفت تمامًا " فعند إتيان حاملى التابوت إلى الأردن وانغماس أرجل الكهنة حاملى التابوت فى ضفة المياه، والأردن ممتلىء إلى جميع شطوطه كل أيام الحصاد، وقفت المياه المنحدرة من فوق، وقامت ندًا واحدًا بعيدًا جدًا عن "أدام" المدينة التى إلى جانب صرتان، والمنحدرة إلى بحر العربة "بحر الملح" انقطعت تمامًا، وعبر الشعب مقابل أريحا" (يش3: 15-16).
إن تابوت عهد الرب يرمز للصليب (لأنه خشب) والمسيح (لأنه كلمة الله) والعذراء (هى التابوت الذى كان بداخله المسيح). وفى المعمودية، يعبر المسيح أمامنا بصليبه، وحاملي التابوت هم الكهنة، وهذا يظهر دور الكهنوت في المعمودية.
" ونصب يشوع اثنى عشر حجرًا فى وسط الأردن تحت موقف أرجل الكهنة حاملى تابوت العهد وهى هناك إلى اليوم .. والكهنة فى حضرة الشعب" (يش4: 9-11).
هذا يعنى أن التابوت سار فى الأردن أولًا، وظل هناك إلى أن عبر كل الشعب وبعدهم عبر التابوت ورائهم، أى أن السيد المسيح هو البداية والنهاية. وبعد خروجهم من الأردن دخلوا فى الحرب الروحية وأسقطوا أسوار أريحا وعاي، إلى أن تملكوا الأرض التى هي الأبدية.

"ثلثوا" هى إشارة للثالوث.

الإشارة السابعة: شفاء نعمان السرياني

في الاصحاح الخامس من سفر الملوك الثاني نجد قصة نعمان السرياني، والبرص مرض يجعل جلد ولحم الإنسان يتهرأ، وهذه إشارة إلى فساد الطبيعة. وفي بيت نعمان نجد فتاة صغيرة مسبية، قالت لامرأة نعمان: يا ليت سيدي أمام النبي الذي في السامرة فإنه كان يشفيه من برصه. وخبرته امرأته وأرسل نعمان إلى ملك إسرائيل وجاء نعمان إلى أليشع بخيله ومركباته ووقف عند باب بيت أليشع. "فأرسل إليه أليشع رسولًا يقول اذهب واغتسل سبع مرات في الأردن فيرجع لحمك إليك وتطهر" (2مل5: 10)، "فرجع لحمه كلحم صبي صغير وطهر" (2مل5: 14).. أي أنه ولد من جديد. وقد غطس سبع مرات إشارة للروح القدس الذي يعمل ورمز للمعمودية أيضًا.

الإشارة الثامنة: قصة الفأس

"وإذ كان واحد يقطع خشبة وقع الحديد في الماء. فصرخ وقال: آه يا سيدي لأنه عارية. فقال رجل الله: أين سقط. فأراه الموضع، فقطع عودًا وألقاه هناك فطفا الحديد. فقال ارفعه لنفسك فمد يده وأخذه". (2مل5:6-7).
قال الآباء: إن الحديد يرمز للإنسان الشرير، والعود الذي رمي يرمز إلى الصليب. فالإنسان الذي يغرق في الماء يطفو إلى فوق.. مثل تسبحة الهوس الأول وسفر الخروج (15) يقول عن الأشرار إنهم كالرصاص.
(خر15: 5) "تغطيهم اللجج. قد هبطوا في الأعماق كحجر".
(خر15: 10) "نفخت بريحك فغطاهم البحر. غاصوا كالرصاص في مياه غامرة".
الإنسان المسيحي ينزل إلى المعمودية مثل الفأس، وحين يلقى عليه الصليب يطفوا. عندما وقع الإنسان فهذا رمز للموت، ولما طفا فهذا رمز للقيامة، إذًا الإنسان قد مات وقام.

الإشارة التاسعة: (حزقيال 47)

"ثم أرجعني إلى مدخل البيت وإذا بمياه تخرج من تحت عتبة البيت نحو المشرق، لأن وجه البيت نحو المشرق. والمياه نازلة من تحت جانب البيت الأيمن عن جنوب المذبح ثم أخرجني من طريق باب الشمال ودار بي في الطريق من خارج إلى الباب الخارجي من الطريق الذي يتجه نحو المشرق وإذا بمياه جارية من الجانب الأيمن. وعند خروج الرجل نحو المشرق والخيط بيده قاس ألف ذارع وعبري في المياه والمياه إلى الكعبين. ثم قاس ألفا وعبرني في المياه والمياه إلى الركبتين. ثم قاس ألفا وعبرني والمياه إلى الحقوين. ثم قاس ألفًا وإذا ينهر لم أستطيع عبوره لأن المياه طمت مياه سباحة نهر لايعبر" (حز47: 1-5).
هذه النبوة تقرأ في طقس اللقان، في العهد القديم كانت خيمة الإجتماع تتجه للغرب وليس للشرق، ولكن هنا باب البيت يتجه جهة الشرق وهذه نبوة عن معمودية العهد الجديد.
(جنوب المذبح – المعمودية)، عندما يرش الكاهن الماء، يأخذ ماءً في يديه وعند جنوب المذبح يذهب وكأنه يأخذ ماءً من جنوب المذبح ويرش على الشعب والخدام، وقبل أن يغطي المذبح يقبل الكاهن جنوب المذبح وكأنه يأخذ الروح القدس.
باب الشمال (الباب البحري)، الألف ترمز للحياة الأبدية لأن اليوم عند الرب كألف سنة. الأربع مراحل يرمزون إلى الأربعة عهود بين الله والإنسان.
آدم – نوح – إبراهيم. الأول إلى الكعبين – الركبتين – الحقوين
الرابع هو المسيح، النهر الذي هو المعمودية، "لا يعبر"، عندما ندخل فيه نغطس، وأيضًا الأربع مراحل يشيروا إلى عمل الله فينا بالتدريج والأشجار المغروسين عند مجرى المياه.. ومجرى المياه هو الروح القدس الذي في المعمودية.
البحر يرمز إلى العالم (الأشرار). الوضع الطبيعي أنه عند التقاء نهر وبحر، فإن النهر هو الذي يذوب في المياه المالحة – ولكن هنا نجد العكس الماء النازلة من عند المذبح تذهب للبحر فتفشى مياه النهر.
"وعلى النهر ينبت على شاطئه من هنا ومن هناك كل شجر للأكل، لا يذبل ورقه ولا ينقطع ثمره. كل شهر يبكر لأن مياهه خارجة من المقدس، ويكون ثمره للأكل وورقه للدواء" (حز47: 12).
"أبوك أموري وأمك حثية" (من الأمم). "ولم تغسلي بالماء للتنظيف" (لم تعمدي)، "ولم تقمطي" (لم تكوني من شعب الله). "مدوسة بدمك" (مستمرة تنزف، والنزيف يرمز للخطية). "فقلت لك: بدمك عيشي" (لماذا ترهقي هذا الدم). "ودخلت معك في عهد" (المعمودية). "فحممتك بالماء (المعمودية)، وغسلت عنك دماءك (عمدتك بالزيت)، ومسحتك بالزيت" (الميرون)، هنا نجد المعمودية والميرون. "وألبتسك مطرزة" (لباس البر). "نعلتك بالتخس" (كلمة الله). "وأزرتك بالكتان، وكسوتك بزًا". (حز16: 3-10).

الإشارة العاشرة: قصة يونان

إن قصة يونان هي إشارة للمعمودية أيضًا.
هناك كثير من الإشارات الأخرى والرموز للمعمودية في العهد القديم..
+ ففي مز32، 24 بعض الإشارات.
+ (مز23) "إلى مياه الراحة يوردني" – المعمودية.
+ شريعة التطهير في العهد القديم – كانت بالماء
+ خر29، خر40، لا16
وهناك نبوات كثيرة عن عصر المسيا يذكر فيها الماء المقدس منها..
+ حز34: 26
+ حز47: 1-12
+ إش30: 23- إلخ
+ إش49: 10
+ إر31: 9
+ زك13: 1-2، 14: 2
+ يؤ3: 18
+ مز46: 4



ميرسى ليكى اختى noaa

    الرد مع إقتباس
قديم 30-08-2008, 05:42 PM   رقم المشاركة : 5
عضو نشيط





mina110 غير متصل

mina110 will become famous soon enough

إفتراضي مشاركة: رموز المعموديه في العهد القديم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التوقيع

منتديات مطرانية الاقباط الارثوذكس بالبلينا
    الرد مع إقتباس
قديم 16-01-2009, 06:24 PM   رقم المشاركة : 6
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية لـ noaa





noaa غير متصل

noaa will become famous soon enoughnoaa will become famous soon enough

إفتراضي مشاركة: رموز المعموديه في العهد القديم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ليكم اخواتى لمروركم

    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)
خيارات الموضوع

قوانين المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
رموز الصليب فى العهد القديم .....نيافة الانبا رفائيل noaa منتدى العهد القديم 14 20-09-2012 08:13 PM
رموز العذراء مريم في العهد القديم noaa قسم خاص بالقديسة العذراء 16 26-01-2009 04:52 PM
رموز المعمودية فى العهد القديم أسحاق أنور أرمنيوس منتدى علم اللاهوت العقيدى 0 29-07-2008 07:49 PM
عظة رموز المعمودية فى العهد القديم للانبا رافائيل sallymessiha العظات الدينية 4 02-04-2008 04:21 PM
المعموديه في العهد الجديد noaa منتدى العهد الجديد 9 19-05-2007 02:08 PM

جميع الأوقات بتوقيت القاهرة. الساعة الآن » [ 05:29 AM ] .

Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Anbawissa
جميع الحقوق محفوظة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس بالبلينا ... جـمـيع الآراء و المـشاركات الـمـنشورة في هذا المنتدى تعبر فقط عن رأى صاحبها الذى قام بكتابتها تحت إسم عضويته و لا تعبر بأى حال من الأحوال عن رأي منتديات مطرانية الأقباط الأرثوذكس بالبلينا